بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريما النعيمي | ||||
هناء كركبا | ||||
Rafeea | ||||
موزة الجاعد | ||||
نوره نقي | ||||
آلاء الطنيجي | ||||
شيخة الخاطري | ||||
Amna jawi | ||||
Дறαℓ Дℓαwαdi | ||||
فاطمة حبيب |
مهارات المذاكرة
+3
هناء كركبا
نوره نقي
أسماء بن حيدر
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مهارات المذاكرة
حبيباتي
هناك دراسات كثيرة دونت في مهارات المذاكرة فأحببت ان اقدم لكم هذه "علو عسى" تفيد البعض منكم في تطوير آلية دراسته
مع إني حاسه بتميزكن والدليل مشاركتكن الفعاله في المنتدى
المهارة الأولى : القراءة الفعالة
يمكنك اكتساب مهارة القراءة الفعالة، من خلال اتباع الخطوات الثلاث الآتية:
المرحلة الأولى: قبل القراءة
التهيئة النفسية والعقلية للقراءة:
اختر مكانًا هادئًا مضاء بشكل مناسب، فهذا سيعمل على زيادة تركيزك.
ابدأ بالتفكير حول ما ستقرأ ، تعرف على العنوان الرئيس والعناوين الفرعية، فهي توضح الفكرة الرئيسية للدرس وركز على الاستنتاجات والتطبيقات.
اطرح أسئلة معينة في ذهنك من واقع قراءتك للعناوين مثل (ماذا، كيف، لماذا، أين، متى، مَن) مما يثير انتباهك ويشعرك بالمتعة والتشوق لما ستقرؤه، فوجود أهداف للقراءة تجعل الطالب يسعى وراء تحقيق هدفه.
ضع بعض التوقعات الذكية على هيئة افتراضات، ثم قم بتعديلها على ضوء ما تقرؤه، فالافتراضات تساعد على تركيزنا عند القراءة ، وتجعلنا نشعر بالإثارة عندما تتحقق تصوراتنا لما قرأناه أو سمعناه فيما بعد.
المرحلة الثانية: أثناء القراءة:
عملية المسح: اقرأ الموضوع بصورة متكاملة وسريعة، دون تثبيت العين طويلاً على جزء من السطر أو على كلمة؛ فعليك أن تعويد عينيك على القراءة المنطلقة إلى الأمام، ولا تعيد قراءة الجملة، حتى لو شعرت بعدم الفهم التام للمعنى، فقد تجده في الجمل والعبارات التالية؛ والهدف من القيام بهذه القراءة السريعة أو المسحية هو التعرف المبدئي على الدرس.
المرحلة الثالثة: بعد القراءة:
عملية الاسترجاع: راجع المعلومات والأفكار الرئيسة، وذلك إما بكتابة ملخص لها، أو بتسجيل بعض الملاحظات الهامة، أو القيام بعملية التسميع لأهم الأفكار والاستنتاجات والمفاهيم، التي توصلت إليها، وقد أثبتت الأبحاث أن قيامك بعملية الاسترجاع بإمكانك تذكر 70% من المعلومات التي ذاكرتها.
المهارة الثانية: مهارة التلخيص
التلخيص من المهارات الدراسية ذات الفوائد الجمة، ويمكن اكتساب هذه المهارات وتطويرها بالممارسة، ومن أهم فوائد عملية التلخيص وكتابة الملاحظات:
- تساعد على التركيز على المعلومات الهامة والأساسية، فهو يساعد على التركيز بفاعلية على ما تقرأ أو تسمع.
- تساعد في عملية الفهم والاستيعاب، فعمل الملخصات يحدد لك الأطر العامة للموضوعات والتفصيلات المتفرعة عنها، ويضع حدودًا فاصلة بين أجزاء الموضوع، ويعمل على تصنيفه وتقسيمه بصورة توضح المعنى وتساعد في تخزينه في الذاكرة بصورة مرئية.
-تساعد في إمدادك بسجل من المعلومات المركزة، التي ستحتاج لها في المستقبل؛ فإذا ما أردت إجراء مراجعة سريعة لبعض الدروس، وليس لديك وقت كاف لمراجعتها من الكتاب بإمكانك الاستعانة بالملخصات.
- تساعد على إدارة الوقت بفاعلية، فهي تجنبك إضاعة الوقت والجهد، فبدلا من قراءة (10) صفحات يمكن تلخيصها في صفحتين باستخلاص أهم الأفكار. ولهذا الجانب أثر نفسي إيجابي عليك ، وعلى استمرارك في عملية المذاكرة والمراجعة الدورية.
المهارة الثالثة : مهارة الحفظ
كيف تذاكر وتحفظ المعلومات ؟
هناك عدة طرق للمذاكرة والحفظ أهمها :
1- طريقة الببغاء :
المذاكرة عند العديد من الناس ، تعنى الإعادة والتكرار إما بالتسميع الشفهي أو الكتابي، ولكن يعيب هذا الأسلوب ، أن هذا الالتصاق أو التعليق يكون مهزوزًا؛ فقد يكتشف الطالب أن المعلومات التي قام بتسميعها ، تحت ظروف القلق النفسي، قد ذهبت بشكل كامل ، كأن الدماغ أصبح فارغًا من كل أثر للمعلومات، وهذا لا يعنى أن هذه الطريقة فاشلة، ولكن يجب أن يطور هذا الأسلوب، وتستخدم وسائل أخرى مدعمة له ، مثل قوة التخيل، والربط التسلسلي .
2-طريقة التخيل :
هي عملية تكوين صورة عقلية لشيء تم ملاحظته وتخيله ثم تحويله إلى صورة واقعية مجسمة، ثم نعمل على إعادة تكرار هذه الصورة عدة مرات في مخيلتنا مما يعمل على تعزيز قوة الذاكرة لدينا.
مثال : تخيل أنك مخرج برامج ، حينذاك كل شئ سيأخذ بعداً بصرياً وحركياً وسمعياً ، مما سيعمل على تعزيز قوة الذاكرة .
3-طريقة الربط الذهني :
إحدى الطرق المتفرعة من قوة التخيل؛ فالمعلومات الجديدة من السهل تحويلها إلى معلومات طويلة المدى، فكلما نجحت في صنع الارتباطات كلما كان تذكرك للأشياء أفضل.
هناك دراسات كثيرة دونت في مهارات المذاكرة فأحببت ان اقدم لكم هذه "علو عسى" تفيد البعض منكم في تطوير آلية دراسته
مع إني حاسه بتميزكن والدليل مشاركتكن الفعاله في المنتدى
مهارات المذاكرة
المهارة الأولى : القراءة الفعالة
يمكنك اكتساب مهارة القراءة الفعالة، من خلال اتباع الخطوات الثلاث الآتية:
المرحلة الأولى: قبل القراءة
التهيئة النفسية والعقلية للقراءة:
اختر مكانًا هادئًا مضاء بشكل مناسب، فهذا سيعمل على زيادة تركيزك.
ابدأ بالتفكير حول ما ستقرأ ، تعرف على العنوان الرئيس والعناوين الفرعية، فهي توضح الفكرة الرئيسية للدرس وركز على الاستنتاجات والتطبيقات.
اطرح أسئلة معينة في ذهنك من واقع قراءتك للعناوين مثل (ماذا، كيف، لماذا، أين، متى، مَن) مما يثير انتباهك ويشعرك بالمتعة والتشوق لما ستقرؤه، فوجود أهداف للقراءة تجعل الطالب يسعى وراء تحقيق هدفه.
ضع بعض التوقعات الذكية على هيئة افتراضات، ثم قم بتعديلها على ضوء ما تقرؤه، فالافتراضات تساعد على تركيزنا عند القراءة ، وتجعلنا نشعر بالإثارة عندما تتحقق تصوراتنا لما قرأناه أو سمعناه فيما بعد.
المرحلة الثانية: أثناء القراءة:
عملية المسح: اقرأ الموضوع بصورة متكاملة وسريعة، دون تثبيت العين طويلاً على جزء من السطر أو على كلمة؛ فعليك أن تعويد عينيك على القراءة المنطلقة إلى الأمام، ولا تعيد قراءة الجملة، حتى لو شعرت بعدم الفهم التام للمعنى، فقد تجده في الجمل والعبارات التالية؛ والهدف من القيام بهذه القراءة السريعة أو المسحية هو التعرف المبدئي على الدرس.
المرحلة الثالثة: بعد القراءة:
عملية الاسترجاع: راجع المعلومات والأفكار الرئيسة، وذلك إما بكتابة ملخص لها، أو بتسجيل بعض الملاحظات الهامة، أو القيام بعملية التسميع لأهم الأفكار والاستنتاجات والمفاهيم، التي توصلت إليها، وقد أثبتت الأبحاث أن قيامك بعملية الاسترجاع بإمكانك تذكر 70% من المعلومات التي ذاكرتها.
المهارة الثانية: مهارة التلخيص
التلخيص من المهارات الدراسية ذات الفوائد الجمة، ويمكن اكتساب هذه المهارات وتطويرها بالممارسة، ومن أهم فوائد عملية التلخيص وكتابة الملاحظات:
- تساعد على التركيز على المعلومات الهامة والأساسية، فهو يساعد على التركيز بفاعلية على ما تقرأ أو تسمع.
- تساعد في عملية الفهم والاستيعاب، فعمل الملخصات يحدد لك الأطر العامة للموضوعات والتفصيلات المتفرعة عنها، ويضع حدودًا فاصلة بين أجزاء الموضوع، ويعمل على تصنيفه وتقسيمه بصورة توضح المعنى وتساعد في تخزينه في الذاكرة بصورة مرئية.
-تساعد في إمدادك بسجل من المعلومات المركزة، التي ستحتاج لها في المستقبل؛ فإذا ما أردت إجراء مراجعة سريعة لبعض الدروس، وليس لديك وقت كاف لمراجعتها من الكتاب بإمكانك الاستعانة بالملخصات.
- تساعد على إدارة الوقت بفاعلية، فهي تجنبك إضاعة الوقت والجهد، فبدلا من قراءة (10) صفحات يمكن تلخيصها في صفحتين باستخلاص أهم الأفكار. ولهذا الجانب أثر نفسي إيجابي عليك ، وعلى استمرارك في عملية المذاكرة والمراجعة الدورية.
المهارة الثالثة : مهارة الحفظ
كيف تذاكر وتحفظ المعلومات ؟
هناك عدة طرق للمذاكرة والحفظ أهمها :
1- طريقة الببغاء :
المذاكرة عند العديد من الناس ، تعنى الإعادة والتكرار إما بالتسميع الشفهي أو الكتابي، ولكن يعيب هذا الأسلوب ، أن هذا الالتصاق أو التعليق يكون مهزوزًا؛ فقد يكتشف الطالب أن المعلومات التي قام بتسميعها ، تحت ظروف القلق النفسي، قد ذهبت بشكل كامل ، كأن الدماغ أصبح فارغًا من كل أثر للمعلومات، وهذا لا يعنى أن هذه الطريقة فاشلة، ولكن يجب أن يطور هذا الأسلوب، وتستخدم وسائل أخرى مدعمة له ، مثل قوة التخيل، والربط التسلسلي .
2-طريقة التخيل :
هي عملية تكوين صورة عقلية لشيء تم ملاحظته وتخيله ثم تحويله إلى صورة واقعية مجسمة، ثم نعمل على إعادة تكرار هذه الصورة عدة مرات في مخيلتنا مما يعمل على تعزيز قوة الذاكرة لدينا.
مثال : تخيل أنك مخرج برامج ، حينذاك كل شئ سيأخذ بعداً بصرياً وحركياً وسمعياً ، مما سيعمل على تعزيز قوة الذاكرة .
3-طريقة الربط الذهني :
إحدى الطرق المتفرعة من قوة التخيل؛ فالمعلومات الجديدة من السهل تحويلها إلى معلومات طويلة المدى، فكلما نجحت في صنع الارتباطات كلما كان تذكرك للأشياء أفضل.
وادع دائما بمثل هذا الدعاء
(اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين, اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك.. إنك على ما تشاء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل).
(اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين, اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك.. إنك على ما تشاء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل).
أسماء بن حيدر- عدد الرسائل : 11
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 17/11/2008
=)
السلام عليكم =)
تسلميين الغآليه ع الموضوع المفييد ..
ومعظم الطالبات يحتاجون مثل هالمواضيع ..! لأن المذآكره بالنسبه لهم مجرّد قرايه الدرس كمن مره وخلاص ..!
ومشكوره مره ثانيه ^^
تسلميين الغآليه ع الموضوع المفييد ..
ومعظم الطالبات يحتاجون مثل هالمواضيع ..! لأن المذآكره بالنسبه لهم مجرّد قرايه الدرس كمن مره وخلاص ..!
ومشكوره مره ثانيه ^^
نوره نقي- إماراتية متميزة
- عدد الرسائل : 115
العمر : 30
المزاج : =S
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
رد: مهارات المذاكرة
موضوع راااااااائع
أتمنى للجميع الاستفادة وخصوصا احنا على أبواب الامتحانات النهائية
وفق الله الجميع
أتمنى للجميع الاستفادة وخصوصا احنا على أبواب الامتحانات النهائية
وفق الله الجميع
رد: مهارات المذاكرة
مشكوره اختي ع الموضوع
الرائع والمفييد
الرائع والمفييد
Amna jawi- عدد الرسائل : 62
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
رد: مهارات المذاكرة
تسلمين أختي ع النصآيح الحلوه ..
و نتريآ اليديد من صوبج ..
و نتريآ اليديد من صوبج ..
ريما النعيمي- إماراتية متميزة
- عدد الرسائل : 260
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
رد: مهارات المذاكرة
تسلمين الغالية ع الموضوووع واتمنى الكل يستفيد منه ..!!
موزة الجاعد- عدد الرسائل : 162
العمر : 30
المزاج : (y)
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
رد: مهارات المذاكرة
..........................................,,
موضوع متميز
لكِ منه الأجر
اتمنى من الجميع الأستفادة
الندم بعدين ما ينفع (اسألوا المجرب)
" من جد وجد ومن سار ع الدرب وصل "
وفقنا الله وإياكم
..........................................,,
Rafeea- إماراتيه قائده
- عدد الرسائل : 173
العمر : 35
المزاج : =) عــال العــال
تاريخ التسجيل : 16/11/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 26 مارس - 2:58 من طرف M!Ss Super
» الآيس كريم وارتبـآطهـ بالسعـآدهـ ,,!!
الثلاثاء 15 سبتمبر - 1:01 من طرف موزة الجاعد
» {~ بدآل اسمي ڪٺبٺ اسمڪ ۈللآسٺآذ سلمٺـﮧ ~}
الثلاثاء 15 سبتمبر - 0:56 من طرف موزة الجاعد
» פـرآم آضيع פـروفي بوصف معآنيـﮓ . . ~}
الخميس 3 سبتمبر - 17:42 من طرف أسماء
» رأس الخيمة تكتسح .. نتائج التصفية الأولى لاختيار فريق الأولمبياد الدولي للرياضيات
الأربعاء 2 سبتمبر - 20:27 من طرف أسماء
» قوآ؏ـد السـ؏ـاده ~
الثلاثاء 1 سبتمبر - 21:12 من طرف ريما النعيمي
» راقب نفسـڪ ~
الثلاثاء 1 سبتمبر - 21:11 من طرف ريما النعيمي
» ترقية 25 مواطناً ومواطنة إلى وظيفتي مدير ومساعد مدير مدرسة
الثلاثاء 1 سبتمبر - 13:34 من طرف أسماء
» تحذير مرضى السكري من الصيام دون استشارة طبية
الثلاثاء 1 سبتمبر - 13:32 من طرف أسماء